مجموعة أسئلة حول حد الزنا
السؤال :
1- هل اذا زنى رجل أو المراة وكانا بهما مرض ولا يتحملان الجلد هل يراف بهما و لا يتم جلدهما ام يتم جلدهما حتى اذا كان مريضان
2- ذكرت الاية وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين هل يعني وجوب حضور أهلهما كالأب والأم
3- هل يكفي أن يحضر اصدقاءهما حال جلدهما
3- و كم يشخص يلزم أن يحضر وقت اقامة الحد
4- و هل الرجم والقتل ورمي من شاهق واجب ايضا ان يشهدوا على القصاص شهود أم الاية ذكرت الزاني والزانية فقط وشكرا
الجواب :
كان الامام الشيرازي الراحل يرى وجوب توفر شرطين مضافاً الى
توفّر الشروط الشرعية الاخرى لاجراء الحدود وتنفيذ الاحكام الجزائية
وقانون العقوبات في الاسلام، وهما: اولاً: تطبيق احكام الاسلام كلها
وبصورة كاملة لان اجراء الحدود الشرعية من دون تطبيق بقية احكام الاسلام
هو اشبه شيء بقلع افضل عضو من الانسان كالعين وابرازها وحدها، فكم تكون
بشعة المنظر؟ مع ان العين افضل اعضاء الانسان واجملها، فكذلك الحدود
الشرعية اذا طبّقت وحدها كانت الصورة غير محبّذة وانتجت تشويه سمعة
الاسلام وتخريبه. ثانياً: اجراء الحدود الشرعية انما يسوغ بعد ان يتم
تطبيق احكام الاسلام بصورة شاملة وكاملة، بحيث لا يبقى شيء من العوامل
الداعية الى ارتكاب مثل هذه الجرائم، وذلك بان يرتفع الفقر والجهل، ويعم
الغنى والعلم وينتشر الصلاح في الناس من تيسير امور الزواج وعدم بقاء
العزوبة وتثقيف الناس الثقافة الدينية والاخلاقية المانعة من اثارة
الشهوات وترويج الفساد ونحو ذلك. واخيراً كان يرى قدس سره: التاديب
الرادح عن ارتكابها فقط.
وللتفصيل يمكنكم مراجعة كتاب «الفقه: الحدود والتعزيرات: ج87 و88».